منتدى يهتم بشكل أساسي بكل ما يتعلق بمادة علم الأحياء في المرحلتين الاساسية والثانوية حسب مناهج وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثاليوميةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق دراسة المواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: طرق دراسة المواد   الأحد مايو 22, 2011 10:07 am

طرق دراسة المواد :


"من أين تؤكل الكتف" سؤال مطروح عند الجميع , فالمنهاج الدراسي واسع , وطرق دراسته متنوعة , وعلى الطالب أن يختار الطريقة الصحيحة التي توصله إلى العلامة الكاملة في كل مادة من المواد .
كما يعلم الجميع فإن أسئلة الامتحان مازالت تعتمد بشكل كبير على الحفظ الحرفي , ولكن لحسن الحظ هذه القاعدة ليست عامة ودرجة الحفظ التي تستلزمها الإجابة تختلف من مادة لأخرى , فدقة العلوم ليست ضرورية في الفيزياء مثلاً ونظرية الكل أو لا شيء (إما كل الفقرة أو لا شيء من العلامة) مطبقة فقط في بعض فقرات العلوم والفلسفة والقومية , وليست كلها , وقد تكون الاستعانة بشخص ما (في المنزل مثلاً) للتسميع هو الحل الأنسب لضمان جودة الحفظ , حيث أن تسميع الطالب الذاتي لنفسه (على الرغم من أهميته) قد لا يستطيع كشف الثغرات في الحفظ كما يفعل التسميع الخارجي .
أما متى يمكن الاطمئنان إلى إنهاء بحث في مادة علمية كالرياضيات أو الفيزياء مثلاً , فعندما تقرأ المعلومات النظرية في الفقرة ثم تحل الأمثلة المحلولة في الكتاب ثم المسائل خلف البحث ثم المسائل العامة ثم مسائل الدورات ذات الصلة , عندها وبهذا الترتيب يمكننا القول بكل ثقة بأننا قد أتقنا دراسة البحث بشكل كامل .
استعمال (النوطة) أو الملخص قد يكون مفيداً في بعض المواد العلمية كالرياضيات وهو ضروري في مادة الكيمياء خاصة نوطة المسائل التي تطرح أفكاراً عديدة تزيد من قدرة الطالب على حل المسائل التي تواجهه في الامتحان .
أما مقررات المواد الأدبية أو الحفظية , فلا حاجة للملخصات , ولو كانت مطابقة للكتاب لأن حفظ الكتاب يعطي الطالب مسافة أمان , فمثلاً إذا نسيت فكرتين من فقرة فيها تسع أفكار فسلالم الأسئلة الحفظية غالباً ما تطلب ست أفكار من تسعة عندها تكون قد استوفيت سبعة وأخذت العلامة كلها , أما إذا نسيت فكرة من أصل ست أفكار فقط قرأتها في الملخص عندها تحذف علامة الفكرة إذا كان سلَّم السؤال مجزَّأ ً وتخسر علامة السؤال إذا كان سلمه متكاملاً .
في مقررات الفرع الأدبي تتشابه طرق الدراسة وترتكز جميعها على مبدأ واحد وهو أن الحفظ الحرفي الدقيق المدعوم بالفهم العميق للمادة يضمن للطالب الوصول إلى العلامة الكاملة , وعلى أي حال فإن اعتماد أسلوب (البصم) من دون فهم في مقررات الفرع الأدبي , قد يوصل الطالب إلى جزء كبير من العلامة , ولكن ليس إلى العلامة الكاملة , أما الاكتفاء بفهم المواد الأدبية دون محاولة حفظها فهو أمر خطير جداً , إذ أنه بالكاد يوصل الطالب إلى علامة النجاح الدنيا .
أما في مقررات الفرع العلمي فتختلف طرق الدراسة من مادة لأخرى , حيث أن مواد هذا الفرع تتوزع بين مواد علمية كالرياضيات ومواد حفظية كالعلوم ومواد أدبية كاللغة العربية , وعلى سبيل المثال لا الحصر نعرض فيما يلي الطرق التي يُنصح باتباعها في دراسة مقرري الرياضيات والعلوم :
الرياضيات :

أهم ما فيها الاعتياد على سرعة الحل دون الكثير من التفكير , لأن العامل الأهم هو الوقت , أما الأسئلة فهي سهلة في معظمها وسهولتها نابعة من كونها لا تختلف أبداً عمّا ألفه الطالب من تمارين في الكتاب سواءً تمارين البحث , أو المسائل العامة , وخاصة المسائل العامة التي قد تأتي بأرقامها تماماً كما وردت في الكتاب . وحتى إذا ورد طلب صعب في مسألة فهو لا يتعدى كونه طلباً واحداً , وحظه في العلامة ضئيل لا يتجاوز العلامتين على الأكثر . أما الأسئلة النظرية فهي أقل أهمية في هذه المادة من مواد علمية أخرى (كالفيزياء مثلاً) , وهي غالباً ما تكون اختيارية , بيد أن هذه ليست قاعدة ثابتة فقد رأينا ورقة أسئلة الرياضيات قبل عامين تحفل بعشر علامات مخصصة للأسئلة النظرية , وهنا نقول إذا ضاق الوقت ركِّز على المسائل العامة كلها بلا استثناء , ومسائل الدروس ثم انتقل إلى حفظ النظريات أو البراهين وما إلى ذلك بحسب الزمن المتوفر . يبقى أن نقول أن العلامات المخصصة للرياضيات تمثل ربع علامة المجموع العام (240/60) وبالتالي فإن التفوق أو الإخفاق فيها يؤثر بشكل واضح ومباشر على المجموع النهائي للطالب .



العلوم الطبيعية :

يبدو للكثيرين أن هذه المادة غاية في الصعوبة , لأن الوصول إلى العلامة الكاملة فيها يستلزم إلى حد ما الحفظ الحرفي إضافة للفهم وهذا صحيح , ولكي نتعامل معها يجب أن لا نعتبر هذه الكتاب عدواً , وأن لا ندخل عليه بنفسية نفورية لأن ذلك لن يفيدنا في شيء بل سيؤخر مسيرتنا الدراسية , لنعتبر هذا الكتاب صديقاً , وأن ما فيه من معلومات هي أمور قيمة مفيدة , ولنقنع أنفسنا بضرورة حفظها , ولنتعلم كيف نحب المادة ونشغف بها . احفظ فقرة العلوم بداية النهار , ثم راجعها في نهاية النهار , وفي نهاية النهار الذي يليه , وبعدها تقرأ وتراجع للمرة الأخير بعد 3-4 أيام وعندها ستحفر هذه الفقرة في الذاكرة حفراً . أما مسائل الوراثة فأهم شيء فيها هو أن تكون طريقة كتابة الحل مطابقة لطريقة الكتابة في الكتاب وأن لا تختلف عنها ولو كان الجواب مماثلاً , لأن هذا الأمر يضر كثيراً بعلامة المسألة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmad-othman.syriaforums.net
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: طرق دراسة المواد   الإثنين مايو 23, 2011 12:07 am

مادة العلوم.....السهل الممتنع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maia



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرق دراسة المواد   الإثنين مايو 23, 2011 7:47 am

كله سهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق دراسة المواد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرس أحمد عثمان :: شؤون طلابية-
انتقل الى: