منتدى يهتم بشكل أساسي بكل ما يتعلق بمادة علم الأحياء في المرحلتين الاساسية والثانوية حسب مناهج وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثاليوميةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف أحسن دراستي و ازيد استيعابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: كيف أحسن دراستي و ازيد استيعابي   الأحد مايو 22, 2011 10:06 am

نقلاً عن كتاب تسريع القراءة و تنمية الاستيعاب

لأنس الرفاعي محمد عدنان سالم

الموضوع سأستفيد من كل معلومة لأحسن دراستي

إننا نحاول من خلال هذه المقالات أن نضع بين يدي الطالب مجموعة من الأساليب و الطرق لتحسين طرق الدراسة يقول الكاتب :

أضع بين يديك مجموعة من الاقتراحات بشأن ما تقوم به خلال فترة التحضير السابق للامتحان " باستثناء اليوم الذي يسبق الامتحان " لتجنب التوتر المتزايد و الهلع المتفجر .

1- اهتم بما كان المدرس يركز على نقاشه في الصف من خلال نماذج استذكارك بهدوء لأنه من المرجح أن تجد بعضه في الامتحان .

2- تناول كل نص على حده و تأكد من معرفة النقاط الأساسية فيه.

3- حدد كل الكلمات الجديدة و الأفكار التي أكد عليها المدرس.

4- دون كل الأسئلة التي تتوقع أن يطرحها مدرسك و أجب عليها بصوت مرتفع.

5- كافح للسيطرة على القلق السابق للامتحان من خلال مايلي : أ –نضع في اعتبارك بأنه من الممكن ألا تعرف جميع إجابات الامتحان

ب – تابع عاداتك اليومية الصحية الطبيعية خلال اليومين السابقين للامتحان استيقظ مبكراً يوم الامتحان من غير استعجال بحيث تصل قبل الوقت المحدد بخمس عشرة دقيقة .

ج_ تصرف في موقع الامتحان على نحو ما كنت تتصرف أثناء الدراسة . فإذا كنت معتاداً على شرب القهوة أثناء الدراسة حاول أن تشرب فنجاناً قبيل بدء الامتحان و الع********صحيح إذا كنت لست معتاداً على شرب القهوة أو الشاي فلا تفعل ذلك لأن ذلك يؤدي إلى التوتر الشديد .

د –قسم وقتك و نظمه فمن الضروري استغراق لحظات لتوزيع الوقت من أجل التركيز بتفصيل زائد على أنواع الأسئلة و تحتاج بعض المواد كالرياضيات و الفيزياء و الفلسفة إلى انتباه إلى الوقت .

س- لا تنسى أن تقرأ التعليمات المتعلقة بالامتحان بإمعان فبعض الطلاب لا يقرؤون بعض التعليمات الأساسية أو يسيئون فهمها و عليك تطبيقها حرفياً .

برنامج لتنظيم الوقت مأخوذ من المصدر السابق

" تسريع القراءة و تنمية الاستيعاب "

الاستيقاظ 5 صباحاً

الدراسة 6 صباحاً

فطور 8 صباحاً

الدراسة 9 صباحاً

نوم + غداء +حمام سريع 12 ظهراً

الدراسة 4 عصراً

عشاء 7 مساءاً

الدراسة 8 مساءاً

نوم 10 ليلاً

مأخوذ من المصدر السابق بتصرف

" ما الفرق بين المعدة و العقل "

الفرق كبير بين المعدة و العقل من ناحية الاستيعاب لكن بينهما تشابه من جهة أخرى . فالطالب الذي يستمع إلى محاضرة أو درس تبقى عليه مسؤولية تحضير ما ترتب عليه و تثبيته فإذا أقبل على دراسة ما تلقاه في أقرب وقت بعد جلسة الاستماع هضم عقله هذه المعلومات بسهولة و ثبتت و ترسخت في دماغه خلال وقت قياسي في قصره و تحققت بذلك الفائدة الكبرى التي يصبو إليها من الدراسة. و مثل الدماغ في ذلك كمثل المعدة ، فحينما يجلس الإنسان إلى طعام طازج يجد نفسه يمضغ هذا الطعام بمتعة و يبتلعه بسهولة و يهضمه بلين و يجني جل فوائده الغذائية .

أما إذا أجل الطالب دراسة ما تلقى لفترة من الزمن فإن المعلومات التي كانت طازجة في دماغه عقب جلسة الاستماع تأخذ بالضمور شيئاً فشيئاً مما يجعل من الصعب ترميمها و استذكارها و من ثم تثبيتها و إذا عزم على استنقاذ ما أمكن منها فإنه سيستغرق فترة مضاعفة من الزمن و لا يهضمها إلا بشق الأنفس . و مثل الدماغ في ذلك كمثل المعدة أيضاً فإن الإنسان إذا جلس إلى طعام مضى على طهيه أيام ، دون أن توقد تحته نار يصحبه خبز جاف غير مستساغ فإنه سيقبل على هذا الطعام بلا شهية . و لا استمتاع بمضغه و سيتضايق عند بلعه و تتلبك معدته بهضمه و تشح الفائدة الغذائية التي يمكن أن يجنيها منه .

لذلك لا نلام في إلحاحنا الشديد المستمر على الطالب في أن يسارع بدراسة ما تلقاه و تحضيره في أقرب وقت من جلسة الاستماع و ألا ينسى الشروع بالدراسة من مطلع العام الدراسي كي لا تتراكم على كاهله كميات كبيرة من المعلومات التي سيضيق الوقت القصير عن إمكانية تثبيتها و يجد صعوبة في هضمها .

و الأمر ذاته ينطبق على إنسان يستمع إلى محاضرة أو يشارك في ندوة فعليه أن يبادر إلى استخلاص عصارتها و تدوينها قبل أن تجف في ذاكرته .

من المصدر السابق

اصطحب كتاباً حيثما كنت

ليكن بصحبتك دائماً و حيث ما ذهبت مادة للقراءة فإن هذا سيجنبك الضجر و يسمح لك بتعلم شيء ما جديد فضلاً عن أنك تعمل على تقوية مهاراتك في سرعة القراءة التي ستكون قد اكتسبتها حديثاً و لا تنسى سير إصبعك تحت السطور في أي مادة تقرؤها و أن القراءة الهادفة تعني البحث عن : من ؟ و ماذا ؟ و أين ؟ و متى ؟ و لماذا ؟ و كيف؟ التي ترتبط بالنص .

و اعلم أن أوقات الانتظار الميتة التي قد تصادفك في حياتك اليومية كثيرة و أنك كثيراً ما تجد نفسك وحيداً ما عليك سوى الانتظار دون عمل يشغلك أو سامر يؤنسك و الكتاب هو الوحيد , صديقك الذي يمكن أن يسعفك وقت الضيق وقت الانتظار الممل .

م.ﻫ ( يمكن وضعها في بداية المقال ) : في مقابلة تلفزيونية مع المغنية أصالة نصري عندما سئلت عن هواياتها أو ما شابه ذلك قالت بأنها لا تدع الكتاب يفارقها في ليلها أو نهارها في عملها و فراغها فالمعجبين و المعجبات و المستنكرين و المستنكرات لهذه الفنانة و مواهبها أظن أن هذه

النقطة التي أثارتها جديرة باهتمامنا نحن الطلاب و الطالبات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmad-othman.syriaforums.net
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كيف أحسن دراستي و ازيد استيعابي   الإثنين مايو 23, 2011 12:04 am

الكلام سهل بس التطبيق صعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maia



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف أحسن دراستي و ازيد استيعابي   الإثنين مايو 23, 2011 7:47 am

والله التطبيق صعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
???
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كيف أحسن دراستي و ازيد استيعابي   الأحد يوليو 15, 2012 3:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا كتير على الممضوع فهو في غاية الاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أحسن دراستي و ازيد استيعابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرس أحمد عثمان :: شؤون طلابية-
انتقل الى: